القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الدروس[LastPost]

تعريف المسرح المدرسي

تعريف المسرح المدرسي

تعريف المسرح المدرسي

المسرح المدرسي نشاط فني يعتمد التشخيص والتمثيل والتنشيط من أجل التعلم والاكتساب والتفتح في الفصل الدراسي وداخل أسوار المؤسسة التربوية أو التعليمية من أجل تنمية كفايات المتعلمين والمتعلمات والارتقاء بذوقهم الفني وتنمية حسهم الجمالي وتربيتهم على القيم الوطنية والانسانية.
وقد يكون هذا النشاط تعبيرا حركيا تلقائيا أو موجها يتدرب عليه المتعلمون ويشخصونه بتوجيه من المدرس، ويرتكز على أساس اللعب الإيهامي أو التخيلي. ويعتبر هذا اللعب الأساس النفسي الذي يعبر من خلاله المتعلمون عن ذواتهم وحاجاتهم النفسية والاجتماعية. 
ويمكن الحديث عن ثلاث مصطلحات متداخلة مع المسرح المدرسي وهي: المسرح الصفي، والمسرح التربوي أو التعليمي، ومسرح الأطفال.
فالمسرح الصفي مقترنا بذلك التمثيل الذي يقدم داخل القسم أو الفصل من قبل التلاميذ أمام زملائهم وأمام مدرسهم باعتباره المنشط التربوي والمؤطر الفني، حيث يعرضون بعض المشاهد الموجودة داخل الكتاب المقرر أو ما يسمى أيضا بالمنهاج الدراسي، فيتدربون حركيا تحت إشراف المدرس على مقومات التمثيل السمعي والبصري في حصة المسرح المدرسي، أو يتلقون من موجههم الفني تقنيات التمثيل وطرائق اللعب المسرحي.
المسرح التربوي أو المسرح التعليمي مفهوم عام وفضفاض قد يندرج فيه كل مسرح يحمل رسالة تربوية وغاية تعليمية. بحيث يمكن ان ندرج ضمن هذا المسرح كل الأنواع المسرحية الأخرى كالمسرح الجامعي ومسرح الشباب ومسرح الأطفال، وهذه الأشكال كلها تستند في جوهرها إلى المنطلق التربوي والتعليمي والأخلاقي.
مسرح الطفل فهو أعم من المسرح المدرسي؛ لأنه يتجاوز فضاء المؤسسة التربوية التعليمية إلى فضاءات خارجية أكثر اتساعا لتقديم العروض، وليس من الضروري أن يكون الساهرون على تدريب الأطفال من قطاع التربية الوطنية، كما يمكن أن يكون هؤلاء من المتمدرسين ومن غير المتمدرسين، من داخل مؤسسة مدرسية أو من خارجها.
وعلى أي حال فالمسرح المدرسي مرتبط بفضاء المؤسسة التربوية المتمثلة في المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية، ويمارس داخل الفصل الدراسي أو في قاعات العروض التي توجد داخل المؤسسة التعليمية، ويشرف عليه أساتذة ومدرسون ومربون، ويراعون في ذلك خصوصيات التلميذ ومبادئ التربية الحديثة.

مواضيع ذات صلة

موسى فقير، (2017)، نشأةُ المسرح المدرسي وتطوّرُه بالمغرب 
جميل حمداوي، (2007)، المسرح المدرسي بالمغرب: التاريخ والبيبليوغرافيا. جريدة دنيا الوطن. 
الشماس عيسى، (2004)، أدب الأطفال بين الثقافة والتربية، وزارة الثقافة، دمشق، ص 84. 
خضر محمد، (1992)، تجربتي في المسرح المدرسي، الكويت، ص 24. 
عبد المنعم زينب، (2007)، مسرح ودراما الطفل، عالم الكتاب: القاهرة. 
أحمد علي كنعان، (2011)، أثر المسرح في تنمية شخصية الطفل، مجلة دمشق، العدد الأول والثاني.
reaction:

تعليقات