القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الدروس[LastPost]

عناصر بناء المسرح المدرسي

عناصر بناء المسرح المدرسي

عناصر بناء المسرح المدرسي

النص المسرحي : يُعرّف النص المسرحيّ بأنه سلسلة الأحداث المكتوبة لتمثيلها على خشبة المسرح، وربط أحداثها لتكوين حكاية هادفة أمام الجمهور، ويشمل الأحداث، والشخصيّات، وطبيعة الحوار بينها. 
البناء الدرامي : وهو أن تسير الأحداث بتفاصيلها المختلفة بحيث تجعل الوصول إلى النتيجة أمرا واقعيا ، ويكون لكل حدث سببا منطقيا دون مفاجآت أو مصادفات مفتعله ، ويعتمد البناء الدرامي السليم على الإثارة والتشويق بعيدا عن التعقيد والغموض . 
الصراع : وهو محور وروح المسرحيّة، ومن العناصر التي تُميز المسرحيّة عن غيرها من الفنون، حيثُ ينشأ الصراع بين الشخصيّات حول أمرٍ ما قد يكون قضية فكرٍ أو اجتماعٍ أو سياسةٍ أو غير ذلك، فالصراع هو الذي يُضفي على المسرحيّة الروح والحركة. ويكون إما على شكل صراع داخلي ، وتعني الدوافع النفسية لدى الممثل، وإما أن يكون صراعا خارجيا بين عدة أفراد ينتمون إلى المجتمع. 
السيناريو : وهو علم مستقل يوضح طريقة سير المسرحية مكتوبة بالتفصيل ويشمل : الشخصيات وأدوارهم والحوار والحبكة والمؤثرات والديكور، وجميع أحداث المسرحية بكل تفاصيلها الأدبية وتقنياتها، وكلما كان السيناريو مرنا أتصف بالجدية والتميز. 
الحوار : المظهر الحسي للمسرحية " فلا مسرح بلا حوار " وتكمل وظيفته في تصوير الحدث، والكشف عن أفكار الشخصيات، وتجسيد الفكرة إلى جانب الدور الجمالي الذي يقوم به, لذلك ينبغي أن يكون الحوار مناسبًا للشخصيات, يعبَّر عن مستواها العقلي والثقافي والاجتماعي، وأن يبعد عن النزعة الخطابية المباشرة أو الصنعة المفتعلة. 
الشخصيات : الشخصيات في المسرحية هي التي توجِّه أحداث القصة وفقًا لأبعادها الثلاثة: الجسمية والنفسية والاجتماعية. 
شخصيات رئيسة محورية: كشخصية البطل التي تتمحور حولها الأحداث وتتصل بها، وهي المشاركة في أكبر قدر من الأحداث، وغالبًا ما يتعلق بها الصراع. وشخصيات ثانوية: هي الأقل ظهورًا في الأحداث وأدوارها مكمِّلة للدور الرئيس الذي يقوم به البطل. 
الديكور : مجموعة من التركيبات الخاصة المصنوعة من الخشب أو القماش أو البلاستيك أو من خامات أخرى لكي يعطى شكلاً لمكان واقعي أو خيالي على أن ترتبط إيحاءاته بمضمون النص المسرحي. 
الملابس : وهنا يراعي الكاتب مناسبة الملابس للأشخاص والحدث والتاريخ والمكان. 
الإضاءة : تعتبر الإضاءة من المؤثرات البصرية الأكثر استخداما في المسارح المغلقة ، فهي تضفي جمالية على العرض المسرحي كما تساعد في إثارة عنصر التشويق والمتعة. أما في المسارح المفتوحة فتعتمد على ضوء الشمس. 
المؤثرات الصوتية : تضفي جوا وتأثيرا فاعلا لإيصال الهدف. تستخدم الموسيقى على وجه الخصوص قبل بدء الفصل وذلك لتخلق بواسطة الأحداث جواً سيكون هو جو الفصل الذي يلي) صوت مطر, رياح, حيوانات, أشخاص...) أو لتبرير بعض مقاطع النص مثل عدو الخيول، ارتداد الأمواج عند اصطدامها بحاجز، صفير الرياح، طلقات نارية... 
الماكياج : يهدف إلى مساعدة الممثل " المتعلم " على تمثيل الشخصية وتقريبها من المشاهد ، بحيث تجعلها مرتبطة بالواقع. 
خشبة المسرح : هي جزء من الصالة و يقدم عليها الممثلون عرضهم المسرحي.

مواضيع دات صلة

بيبليوغرافيا

موسى فقير، (2017)، نشأةُ المسرح المدرسي وتطوّرُه بالمغرب 
جميل حمداوي، (2007)، المسرح المدرسي بالمغرب: التاريخ والبيبليوغرافيا. جريدة دنيا الوطن. 
الشماس عيسى، (2004)، أدب الأطفال بين الثقافة والتربية، وزارة الثقافة، دمشق، ص 84. 
خضر محمد، (1992)، تجربتي في المسرح المدرسي، الكويت، ص 24. 
عبد المنعم زينب، (2007)، مسرح ودراما الطفل، عالم الكتاب: القاهرة. 
أحمد علي كنعان، (2011)، أثر المسرح في تنمية شخصية الطفل، مجلة دمشق، العدد الأول والثاني.

reaction:

تعليقات