القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الدروس[LastPost]

تحميل المعطيات المناخية لأي منطقة في العالم

تحميل المعطيات المناخية لأي منطقة في العالم

تحميل المعطيات المناخية لأي منطقة في العالم 

يواجه الباحث العديد من الصعوبات في مجالات البحث العلمي، وتختلف هذه الصعوبات وفقا للتخصصات التي تتميز بالتعدد والتنوع. في العديد من دول العالم يواجه الباحث الذي يهتم بدراسة المناخ مشكلة الحصول على المعطيات المناخية لمجال الدراسة من المصالح المختصة، وهذه المشكلة تكون إما بسبب صعوبة الحصول على المعطيات والاستفادة منها أو بسبب انعدامها وعدم توفرها لدى المصالح المختصة وفي بعض الحالات يكون مجال الدراسة كبير جدا مما يطرح مشكلة التنقل للحصول على المعطيات. 
في ضل تزايد الطلب المستمر على هذا النوع من المعطيات من أجل تتبع ودراسة التغيرات المناخية التي يشهدها العالم أصبح الباحث يعتمد على المعطيات التي يتم إنتاجها بواسطة الأقمار الاصطناعية، والمتوفرة بالمجان على عدد كبير من قواعد البيانات التابعة لوكالات الفضاء الأمريكية NASA. كما يتم استعمال المعطيات التي يتم إنتاجها بواسطة الأقمار الاصطناعية بهدف مقارنتها مع المعطيات التي يتم إنتاجها من طرف الجيهات المختصة بواسطة محطات القياس. 
في هذا الدرس، سأقدم لكم مصدر من مصادر البيانات التي تستخدم في البحث العلمي. وهي البيانات المناخية المتاحة على موقع WorldClim إصدار 2.1 وتمتد هذه البيانات من 1970 إلى 2000. يوفر إصدار WorldClim 2.1 بيانات مناخية شهرية لدرجات الحرارة المتوسطة والقصوى والدنيا والتساقطات وسرعة الرياح والإشعاع الشمسي بالاضافة إلى معطيات أخرى. وتتراوح الدقة المجالية لبيانات WorldClim ما بين 30 ثانية (~ 1 كم2) و 10 دقائق (~ 340 كم2). لمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة موقع WorldClim. 
انطلاقا من المعطيات التي يتم إنتاجها بواسطة الأقمار الاصطناعية يمكننا دراسة التوزيع المجالي للتساقطات ودرجة الحرارة والتبخر. لكن استخدام هذا النوع من البيانات يتطلب المقارنة والتحقق من صحتها انطلاقا المعطيات التي يتم إنتاجها من طرف الجيهات المختصة بواسطة محطات القياس. 

كيفية تحميل المعطيات المناخية WorldClim لأي منطقة في العالم ؟

- - - - - - - - - - - -
How to download WorldClim Data | Télécharger les données climatiques WorldClim
reaction:

تعليقات