القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الدروس[LastPost]

تحميل معطيات التساقطات والحرارة لأي منطقة في العالم من 1901 إلى 2019

تحميل معطيات التساقطات والحرارة لأي منطقة في العالم من 1901 إلى 2019 

في العديد من دول العالم يواجه الباحث الذي يهتم بدراسة المناخ مشكلة الحصول على المعطيات المناخية (التساقطات والحرارة) لمجال الدراسة من المصالح المختصة، وهذه المشكلة تكون إما بسبب صعوبة الحصول على المعطيات والاستفادة منها أو بسبب انعدامها وعدم توفرها لدى المصالح المختصة وفي بعض الحالات يكون مجال الدراسة كبير جدا مما يطرح مشكلة التنقل للحصول على المعطيات. 
في ضل تزايد الطلب المستمر على معطيات التساقطات والحرارة من أجل تتبع ودراسة التغيرات المناخية التي يشهدها العالم أصبح الباحث يعتمد على المعطيات التي يتم إنتاجها بواسطة الأقمار الصناعية، والمتوفرة بالمجان على عدد كبير من قواعد البيانات. كما يتم استعمال المعطيات التي يتم إنتاجها بواسطة الأقمار الصناعية بهدف مقارنتها مع المعطيات التي يتم إنتاجها من طرف الجيهات المختصة بواسطة محطات القياس. 
في هذا الدرس، سأقدم لكم مصدر من مصادر البيانات المناخية (التساقطات والحرارة) المتاحة على موقع جامعة East Anglia (Research Unit Time-Series version 4.04) وتمتد هذه البيانات من 1901 إلى 2019. لتحميل معطيات Research Unit Time-Series version 4.04 يجب تثبيت برنامج Google Earth وتحميل ملف cruts_4.04_gridboxes.kml ثم فتحه على Google Earth . 
يوفر موقع جامعة East Anglia (Research Unit Time-Series version 4.04) المعطيات الشهرية للتساقطات والحرارة على شكل ملفات .txt وعلى شكل مبيانات جاهزة. تابع الدرس للتعرف على كيفية الاستفادة من هذه المعطيات.


reaction:

تعليقات